تكنولوجيا

كيف تقوم بحماية نفسك على الانترنت

الصورة من موقع rd.com

هذا دليل مبسط لبعض الخطوات التي تساعد على زيادة أمنك الشخصي على الانترنت, يمكنك مشاركة هذا الدليل وتعديله بما يناسبك ضمن ترخيص CC V3.0.

يسعدني تلقي الاقتراحات عبر البريد [email protected]

الخطوة الاولى: التحقق بخطوتين

ما رأيك بوجود ميزة تسمح لك باغلاق الباب نهائياً في وجه المخترقين؟ وعدم السماح لهم بالدخول لحساباتك؟ هذه الميزة تعتمد على وجود كلمتي سر للدخول للحساب, الاولى هي كلمة سرك التي تستخدمها للدخول, والثانية هي كلمة سر عشوائية تصلك كرسالة نصية على هاتفك.

في حال استخدامك للتحقق بخطوتين, وفي حال تم سرقة كلمة السر الخاصة بك, لن يستطيع المخترق الدخول لحسابك, لأنه لا يملك كلمة السر العشوائية الثانية.

تفعيل التحقق بخطوتين, عملية لا تستغرق اكثر من 5 دقائق. وتوفر عليك لاحقاً الكثير من المشاكل.

يمكنك استخدام برامج على جهازك لإنشاء كلمة السر العشوائية, مثل تطبيق Google Authenticator حيث يقوم بإنشاء رموز الدخول في حال كان الجهاز غير متصل بالشبكة او بالانترنت.

الخطوة الثانية: هاتفك الجوال

الهاتف يضم معلومات قد تكون حساسة للكثيرين (جهات اتصال, صور, محادثات, رسائل الكترونية …..), لذلك يجب حماية هذه المعلومات عبر :

وضع كلمة سر للجهاز

الخطوة الأولى لحماية الهاتف هي عبر وضع كلمة سر لفتحه, تقوم كلمة السر هذه بضمان عدم العبث أو الاطلاع على المعلومات الموجودة بداخله. يفضل أن تكون كلمة السر مؤلفة من حروف وارقام, وليس نمط او ارقام فقط.

تشفير الهاتف

جميع البيانات الموجودة على الهاتف تصبح صعبة الاستخراج (وشبه مستحيلة) في حال كان الجهاز مشفّر.

في حال كان هاتفك يحمل نظام تشغيل أندرويد (الاصدار 5 فما قبل) يجب عليك تفعيل التشفير, حيث انه مغلق بشكل افتراضي, يمكنك الإطلاع على مقالة تشفير بيانات اندرويد من مدونة أردرويد.

في حال كان هاتفك من شركة آبل, يمكنك الاسترخاء, حيث ان جميع اجهزة ابل تأتي مشفّرة بشكل افتراضي (اعتباراً من ايفون 3Gs).

محادثات كتابية وصوتية آمنة

يمكنك استخدام تطبيقات مشفّرة مثل تطبيق : Signal للمحادثة الصوتية والكتابية الآمنة لهواتف ايفون وأيضاً لهواتف اندرويد. أو مثل Wickr للمحادثة الكتابية لأيفون وايضاً لأندرويد.

كلمات السر

لا تستخدم نفس كلمة السر في أكثر من موقع, لأنه في حال تم اختراق موقع واحد وتسريب كلمة سرك سيتم اختراق جميع حساباتك, حيث انه حتى كبرى الشركات قد تم تسريب معلومات المستخدمين منها مثل ياهو, دروبوكس, هاي5.

حفظ كلمات السر

يمكنك استخدام برنامج من برامج حفظ كلمات السر, مثل KeePass لأجهزة ويندوز, و KeePassX لأجهزة ماكنتوش. او يمكنك الاطلاع على قائمة البرامج والاختيار منها عبر الرابط (بالانكليزية فقط).

 

هذا الدليل يتم تحديثه كل فترة, آخر تحديث 6 تشرين الاول 2016

UnDyInG

اضف تعليق

انقر هنا لإضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *